انتم بفضل الله في ايدٍ أمينة
العنوان: السودان, الخرطوم بري - صندوق بريد 13304

تمَّ إنشاء قسم الطوارئ والإصابات منذ إنشاء المستشفى، وهو قسم مزود بجميع أجهزة الدعم الحيوي للمريض في الحالات الطارئة من الدقائق الأولى لقدوم الحالة وحتى استقرار الحالة. وبعد ذلك يتم تحويل الحالة وفقاً للتخصص اللازم والأولويات.

ويضم القسم نخبة  من الأطباء المؤهلين للعمل في الطوارئ وفق أدق أنظمة العمل، بالإضافة إلى فريق تمريض مؤهل ومدرب لإستقبال الحالات الطارئة. يسع القسم 12 سريراً، وسيشهد القسم قريباً إفتتاح وحدات تخصصية كوحدات آلام الصدر المفاجئة، والجلطات، وغيرها.

ويضم القسم خمسة أقسام رئيسية تمثل في مجموعها قسم الطوارئ، وهي


قسم الحالات الحرجة والإنعاش

ويحتوي هذا القسم على جميع أجهزة الدعم الحيوي، ومراقبة الوظائف الحيوية، وأجهزة الإنعاش بأحدث التقنيات، والتدخل لعمل الإنعاش القلبي الرئوي عند الضرورة.

قسم الحالات المتوسطة

ويقع هذا القسم في إطار المستطيل الأصفر من حيث أولوية تسلسل الحالات الحرجة. ويضم القسم أسِرَّة منفصلة مجهزة بأحدث التقنيات لمتابعة المرضى في الساعات الأولى منذ قدومهم إلى الطوارئ وحتى تحويلهم حسب أولوية التحويل إلى داخل أقسام المستشفي، أو تحويلهم إلى العيادات الخارجية في حالة إستقرار الحالات.

(قسم الربو الشعبي (الأزمة

وهذا القسم مجهز بأحدث أجهزة علاج حالات الربو الشعبي باختلاف أنواعه وأسبابه ومدى حدّته، ابتداءً من أجهزة علاج الربو الشعبي البسيط حتى أجهزة التنفس الصناعى.

قسم طوارئ الاطفال:

وهذا القسم مزود بجميع معدات الدعم الأولي للحياة ومتابعة الحالات القادمة للحوادث، والحالات المحولة إلي العيادات الخارجية، أو المحولة للمستشفيات الأخرى.

قسم الحالات الباردة

ويعمل في هذا القسم إختصاصيو باطنية وأطفال وجراحة مؤهلون لإستقبال الحالات التي تقل خطورتها عن حالات المستطيلين الأحمر والأصفر.

ويوجد في قسم الطوارئ سيارتا إسعاف مجهزتان بأحدث وسائل العناية المكثفة والتعامل مع الحالات الحرجة إبتداءً من حالات الإصابات والحوداث والقصور القلبي وإنتهاءً بالحالات الباردة، مع ضمان مرافقة المرضى للكادر الأعلى المؤهل وطاقم التمريض.

وقد قمنا بربط قسم الطوارئ والإصابات بجميع الاقسام الأخري سلكيا ولاسلكيا، بالإضافة إلى ربط القسم بالمعمل بواسطة جهاز نقل العينات والنظام الشبكي لتلقي نتائج العينات.